الفيزياء
جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحةسحاب باستخدام الباروميتر ) جهاز قياس الضغط الجوي ( ؟الإجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي علىسطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب .
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوبصاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى !الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيطمن أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض ، ثمأقيس طول الخيط .
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوببدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالبمؤكدا أن إجابته صحيحة 100 % وحسب قوانين الجامعة ؛ عينخبير للبت في القضية .
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة 100 % ! لكنها لاتدل على معرفته بمادة الفيزياء ، وتقرر إعطاء الطالب فرصةأخرى لإثبات معرفته العلمية !
ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا ، فكر الطالب قليلاوقال : لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيهاأختار ! . فقال الحكم : هات كل ما عندك.فأجاب الطالب :
-1 يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ،وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبيةالأرضية !
-2 إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتروطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانونالتناسب بين الطولين وبين الظلين .
-3 إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياسارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارسالناطحة : سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت ليكم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة ؟
-4 أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحةبواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلىناطحة السحاب باستخدام الباروميتر !!
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالبلمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأالإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا !
بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو « نيلز بور » وهو لم ينجحفقط في مادة الفيزياء ، لكنه حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
اذا اعجبك المقال اشترك بهذه المدونه ليصلك كل جديد
0 التعليقات:
إرسال تعليق